| الشيطان عندما عصى ربه من كآن شيطآنة ؟! [فكم من مريد للخير لم يبلغه ] | |
|
+3نهر الزمرد القلب الملتهب sasuki 7 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
sasuki عضو نشيط
عدد المساهمات : 71 تاريخ التسجيل : 08/01/2011
| موضوع: الشيطان عندما عصى ربه من كآن شيطآنة ؟! [فكم من مريد للخير لم يبلغه ] السبت يونيو 18, 2011 8:32 pm | |
| الشيطان عندما عصى ربه من كان شيطانه إنها ( الــــنــــفــــس ) كيف تحارب النفس … إن كلمة نفس هي كلمة في منتهى الخطورة ، وقد ذكرت في القرآن الكريم في آيات كثيرة ، يقول الله تبارك وتعالى :{ ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه ونحن أقرب إليه من حبل الوريد }سورة ( ق)إن هناك مجموعة من الناس ليست بالقليلة تحارب عدو ضعيف جداً إسمه ( الشيطان ) والناس هنا تتسائل : نحن نؤمن بالله عز وجل ونذكره ، ونصلي في المسجد ونقرأ القرآن ، ونتصدق ، و ….. و…… و …. الخ وبالرغم من ذلك فما زلنا نقع في المعاصي والذنوب! ! ! والسبب في ذلك هو أننا تركنا العدو الحقيقي وذهبنا إلى عدو ضعيف ، يقول الله تعالى في محكم كتابه : { إن كيد الشيطان كان ضعيفا } إنما العدو الحقيقي هو(الـــنـــفــــس ) نعم… فالنفس هي القنبلة الموقوتة ، واللغم الموجود في داخل الإنسان , يقول الله تبارك وتعالى : { اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا } سورة (الإسراء) وقوله تبارك وتعالى : { اليوم تجزى كل نفس بما كسبت لاظلم اليوم إن الله سريع الحساب } سورة (غافر) وقوله تبارك وتعالى: { كل نفس بما كسبت رهينة }سورة (المدثر) وقوله تبارك وتعالى : { وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى }سورة (النازعات) وقوله تبارك وتعالى :{ علمت نفس ما أحضرت }سورة (التكوير) الآيات السابق ذكرها تدور حول كلمة النفس فما هي هذه النفس؟ يقول العلماء : أن الأصنام التي كانت تعبد من دون الله اللات ، والعزى ، ومناة ، وسواع،وود ، ويغوث ، ويعوق ، ونسرىكل هذه الأصنام هدمت ماعدا إله مزيف مازال يعبد من دون الله، ويعبدهكثير من المسلمين، يقول الله تبارك وتعالى : { أفرأيت من اتخذ إلهه هواه} ومعنى ذلك أن هوى النفس إذا تمكن من الإنسان فإنه لا يصغي لشرع ولا لآمر ولا لناهي ولا لداعية ولا لعالم ولا لشيخ ، لذلك تجده يفعل ما يريد يقول الإمام البصري : ” وخالف النفس والشيطان واعصهما ” . لو نظرنا إلى الجرائم الفردية المذكورة في القرآن الكريم كجريمة( قتل قابيل لأخيه هابيل ) وجريمة ( امرأة العزيز) وجريمة ( كفر إبليس) لوجدنا أن الشيطان برئ منها براءة الذئب من دم ابن يعقوب ففي جريمة ( قتل قابيل لأخيه هابيل ) يقول الله تبارك وتعالى : { فطوعت له نفسه قتل أخيه } عندما تسأل إنساناً وقع في معصية ما ! وبعد ذلك ندم وتاب ، ما الذي دعاك لفعل هذا سوف يقول لك : أغواني الشيطان وكلامه هذا يؤدي إلى أن كل فعل محرم للشيطان يد فيها فيا ترى الشيطان عندما عصى الله من كان شيطانه ؟ إنه مثلما يوسوس لك الشيطان ، فإن النفس أيضاً توسوس لك ، نعم … ( إن النفس لأمارة بالسوء ) إن السبب في المعاصي والذنوب إما من الشيطانوإما من النفس الأمارةبالسوء ، فالشيطان خطر … ولكن النفس أخطر بكثير … لذا فإن مدخل الشيطان على الإنسان هو النسيان فهو ينسيك الثواب والعقاب ومع ذلك تقع في المحظور. قال الله :عز وجل في محكم كتابه الكريم : { وَمَا أُبَرِّىءُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبِّيَ إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ}سوره يوسف (53 السلام عليكم كيف حالكـ الشيخ حفظك الله شيخ عندي سؤال عن موضوع قراته الشيطان عندما عصى ربه من كان شيطانه
الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وحفظك الله ورعاك . أخشى أن يكون هذا مِن التقوّل على الله ؛ لأن المتكلِّم في تفسير القرآن يُخبر عن مراد الله تعالى بِكلامه ، ويكشف عن معنى كلام الله . والكاتب أشار إلى ضعف الشيطان ، بل قال : إنه ضعيف جدا . وهذا فيما يتعلق بِكيد الشيطان ؛ لأن كيده راجِع إلى الوسوسة ، كما قال عليه الصلاة والسلام لأصحابه حينما شَكَوا من الوسوسة وما يجدون منها ، فقال : الله أكبر . الله أكبر . الله أكبر ، الحمد لله الذي رد كيده إلى الوسوسة . رواه الإمام أحمد وأبو داود . والشيطان يَقْوى ويتقوّى إذا غفل الإنسان عن الذِّكر ، ولذلك سُمِّي " الخناس " قال ابن عباس رضي الله عنهما : الشيطان جَاثِم على قَلب ابن آدم فإذا سَهَا وغَفَل وَسْوَس ، وإذا ذَكَر الله خَنَس . وروى الإمام أحمد وأبو داود عن أبي تميمة الهجيمي عمّن كان رديف النبي صلى الله عليه وسلم قال : كنت رديفه على حمار فعثر الحمار ، فقلت : تَعِس الشيطان ، فقال لي النبي صلى الله عليه وسلم : لا تقل تعس الشيطان ، فإنك إذا قلت : تعس الشيطان ، تعاظم الشيطان في نفسه ، وقال : صرعته بقوتي ! فإذا قلت : بسم الله تَصاغَرَتْ إليه نفسه حتى يكون أصغر مِن ذُباب . وإذا عَلِمْت ذلك ، تبيّن لك خَطَر الشيطان ، ولذلك شُرِعت الاستعاذة بالله منه . وخَطَر الشيطان فهو أعظم مِن خَطَر الـنَّفْس ، ولذا فإن الله شَرَع الاستعاذة بالله مِن الشيطان بِثلاث صِفات ، فقال : (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ) مِن أي شيء ؟ (مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ) . بينما ما يتعلّق بالإنسان نفسه وبالهوام ، قال : (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ) مِن أي شيء ؟ (مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ) . قال الرازي في تفسير سورة الناس ما نصّه : واعلم أن هذه السورة لَطيفة أخرى ، وهي أن الْمُسْتَعَاذ به في السورة الأولى مَذكور بِصِفة واحدة ، وهي أنه رب الفلق ، والْمُسْتَعَاذ مِنه ثلاثة أنواع مِن الآفات ، وهي الغَاسِق ، والنفاثات ، والحاسد . وأما في هذه السورة فَالْمُسْتَعَاذ بِه مَذْكُور بِصِفَات ثَلاثة ، وهي الرَّبّ ، والْمَلِك والإله ، والْمُسْتَعَاذ مِنه آفَة واحِدة ، وهي الوسوسة ، والفَرْق بَيْن الْمَوْضِعَين أن الثناء يَجِب أن يَتَقَدَّر بِقَدْر الْمَطْلُوب ، فالمطلوب في السورة الأولى سَلامة الـنَّفْس والبَدن ، والمطلوب في السورة الثانية سَلامة الدِّين ؛ وهذا تنبيه على أن مَضَرَّة الدِّين وإن قَلَّت أعظم مِن مَضَار الدنيا وإن عَظُمَت ، والله سبحانه وتعالى أعلم . اهـ . والله سبحانه وتعالى قد وصف الشيطان بالعدوّ المبين ، وجاء التحذير منه في غير ما سُورة من سُور القرآن ، ومِن خُطواته وخطراته . جواب امرأة العزيز كان اعتذارا ، وهي قد اعترَفَتْ بِما عَمِلت ، وكانت أنْكرته سابقا ، فإنها قالت : (الآَنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ أَنَا رَاوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ) ثم قالت : (وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبِّي) . وقالت ذلك ونسَبَتْه إلى نَفْسِها لأنه رَمَتْه بالتّهمة في أول الأمر ، حيث قالت : (مَا جَزَاءُ مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوءًا إِلاَّ أَنْ يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) ! فأرادتْ تأكيد ذلك ، وتأكيد براءة يوسف عليه الصلاة والسلام وأنها لا تُبرّئ نفسها . ثم إن النفس وحدها تضعف ، بينما هي مع الشيطان أقوى . ألا ترى أن النفس تضعف وتضعف دواعي الشهوة فيها حال تصفيد الشياطين في حال الصيام في شهر رمضان ؟ بينما تقوى على المعصية في غير ذلك . وهذا دالّ على أن النفس وحدها ضعيفة ، بينما هي مع الشيطان تتقوّى . فكيف إذا اجتمع داعي الهوى والشيطان مع النفس الأمّارة بالسوء ؟ وأما الآيات التي استدل بها صاحب الموضوع فقد وضعها في غير موضعها ، مثل : آية الإسراء (اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا) ، والآيات التي أوردها بعدها لا دلالة فيها على ما ذَهب إليه ، وما فهمه مِن خطورة النفس ، إلاّ أن يُقال ما جاء في آية النازعات : (وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى) . كما أنه ليس صحيحا أن الآلهة التي كانت تُعبد مِن دون الله قد هُدِمت ، بل لا زال هناك آلهة تُعبد مِن دون الله ، وسيعود الشرك في هذه الأمة ، كما أخبر الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم بِقوله : لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَضْطَرِبَ أَلَيَاتُ نِسَاءِ دَوْسٍ عَلَى ذِي الْخَلَصَةِ . وَذُو الْخَلَصَةِ طَاغِيَةُ دَوْسٍ الَّتِي كَانُوا يَعْبُدُونَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ . رواه البخاري ومسلم . ومن غير اللائق ومِن خِلاف الأدب تبرئة الشيطان الذي نُسِب إليه كل شرّ وبلاء . والذي هو العدو المبين . والذي أمَر الله باتِّخاذه عدوا ، كما قال تعالى : (إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ) . بل هو أصل كل شقاء لبني آدم ، ومعلوم لكل مسلم عداوته لأبينا آدم ، وإخراجه لأبِينا آدم من الجنة . وما استُدِلّ به على عدواة النفس لا يُواتيه كلام المفسِّرين . كما في قوله تعالى : (فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ) قال مجاهد : (فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ) : شجعته على قتل أخيه . وقال ابن جرير في تفسيره : يعني جل ثناؤه بقوله : (فَطَوَّعَتْ) فآتتهُ وساعدته عليه . والنفس تتمنّى وتشتهي .. والشيطان يُساعدها ويُعينها على الباطل . ولذلك جاء في الحديث : مَنْ أَشَارَ إِلَى أَخِيهِ بِحَدِيدَةٍ فَإِنَّ الْمَلائِكَةَ تَلْعَنُهُ حَتَّى يَدَعَهُ ، وَإِنْ كَانَ أَخَاهُ لأَبِيهِ وَأُمِّهِ . رواه مسلم . وسبب ذلك أن الشيطان قد يدفعه لارتكاب جريمة ، ولذلك جاء في رواية ما يُفسِّر هذه الرواية : لا يُشِيرُ أَحَدُكُمْ إِلَى أَخِيهِ بِالسِّلاحِ فَإِنَّهُ لا يَدْرِي أَحَدُكُمْ لَعَلَّ الشَّيْطَانَ يَنْزِعُ فِي يَدِهِ فَيَقَعُ فِي حُفْرَةٍ مِنْ النَّارِ . رواه مسلم . كما أن النفس نَفْسَان : أمّارة بالسوء ، ولوّامـة ، وهي التي أقسم الله بها ، وهي التي تلوم صاحبها . فليست النفس شرّ في كل أحوالها . بينما الشيطان شرّ وبلاء . والله تعالى أعلم . الشيخ عبد الرحمن السحيم
دمتم بحفظ الله ..
</I>
| |
|
| |
القلب الملتهب مراقب سابق
العمل/الترفيه : طالب عدد المساهمات : 1703 تاريخ التسجيل : 18/10/2010
| موضوع: رد: الشيطان عندما عصى ربه من كآن شيطآنة ؟! [فكم من مريد للخير لم يبلغه ] الأربعاء يونيو 22, 2011 1:33 am | |
| جزاك الله كل خير اخي تسلم على الابداع | |
|
| |
نهر الزمرد عضو متميز
العمل/الترفيه : كتابة القصص و الاشعار عدد المساهمات : 4353 تاريخ التسجيل : 27/01/2011
| موضوع: رد: الشيطان عندما عصى ربه من كآن شيطآنة ؟! [فكم من مريد للخير لم يبلغه ] الإثنين يونيو 27, 2011 1:48 pm | |
| | |
|
| |
Maya إدارية
عدد المساهمات : 1172 تاريخ التسجيل : 25/09/2010
| موضوع: رد: الشيطان عندما عصى ربه من كآن شيطآنة ؟! [فكم من مريد للخير لم يبلغه ] الأربعاء يونيو 29, 2011 7:54 pm | |
| رائع سلمت يمناكـ اخي موضوع رائع جداً | |
|
| |
moon angel عضو فضي
العمل/الترفيه : طالبة عدد المساهمات : 1205 تاريخ التسجيل : 29/12/2010
| موضوع: رد: الشيطان عندما عصى ربه من كآن شيطآنة ؟! [فكم من مريد للخير لم يبلغه ] السبت يوليو 16, 2011 10:30 pm | |
| يسلمو كتير ع الموضوع الرائع وجزاك الله خيرا | |
|
| |
DANTE عضو ماهر
العمل/الترفيه : طالب\إداري عدد المساهمات : 7124 تاريخ التسجيل : 18/12/2010
| موضوع: رد: الشيطان عندما عصى ربه من كآن شيطآنة ؟! [فكم من مريد للخير لم يبلغه ] الإثنين يوليو 18, 2011 12:07 pm | |
| | |
|
| |
sasuki عضو نشيط
عدد المساهمات : 71 تاريخ التسجيل : 08/01/2011
| موضوع: رد: الشيطان عندما عصى ربه من كآن شيطآنة ؟! [فكم من مريد للخير لم يبلغه ] الخميس أغسطس 18, 2011 7:31 pm | |
| السلام عليكم كيف حال الشيخ حفظك الله شيخ عندي سؤال عن موضوع قراته الشيطان عندما عصى ربه من كان شيطانه الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وحفظك الله ورعاك .
أخشى أن يكون هذا مِن التقوّل على الله ؛ لأن المتكلِّم في تفسير القرآن يُخبر عن مراد الله تعالى بِكلامه ، ويكشف عن معنى كلام الله .
والكاتب أشار إلى ضعف الشيطان ، بل قال : إنه ضعيف جدا . وهذا فيما يتعلق بِكيد الشيطان ؛ لأن كيده راجِع إلى الوسوسة ، كما قال عليه الصلاة والسلام لأصحابه حينما شَكَوا من الوسوسة وما يجدون منها ، فقال : الله أكبر . الله أكبر . الله أكبر ، الحمد لله الذي رد كيده إلى الوسوسة . رواه الإمام أحمد وأبو داود .
والشيطان يَقْوى ويتقوّى إذا غفل الإنسان عن الذِّكر ، ولذلك سُمِّي " الخناس " قال ابن عباس رضي الله عنهما : الشيطان جَاثِم على قَلب ابن آدم فإذا سَهَا وغَفَل وَسْوَس ، وإذا ذَكَر الله خَنَس .
وروى الإمام أحمد وأبو داود عن أبي تميمة الهجيمي عمّن كان رديف النبي صلى الله عليه وسلم قال : كنت رديفه على حمار فعثر الحمار ، فقلت : تَعِس الشيطان ، فقال لي النبي صلى الله عليه وسلم : لا تقل تعس الشيطان ، فإنك إذا قلت : تعس الشيطان ، تعاظم الشيطان في نفسه ، وقال : صرعته بقوتي ! فإذا قلت : بسم الله تَصاغَرَتْ إليه نفسه حتى يكون أصغر مِن ذُباب .
وإذا عَلِمْت ذلك ، تبيّن لك خَطَر الشيطان ، ولذلك شُرِعت الاستعاذة بالله منه . وخَطَر الشيطان فهو أعظم مِن خَطَر الـنَّفْس ، ولذا فإن الله شَرَع الاستعاذة بالله مِن الشيطان بِثلاث صِفات ، فقال : (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ) مِن أي شيء ؟ (مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ) . بينما ما يتعلّق بالإنسان نفسه وبالهوام ، قال : (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ) مِن أي شيء ؟ (مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ) . قال الرازي في تفسير سورة الناس ما نصّه : واعلم أن هذه السورة لَطيفة أخرى ، وهي أن الْمُسْتَعَاذ به في السورة الأولى مَذكور بِصِفة واحدة ، وهي أنه رب الفلق ، والْمُسْتَعَاذ مِنه ثلاثة أنواع مِن الآفات ، وهي الغَاسِق ، والنفاثات ، والحاسد . وأما في هذه السورة فَالْمُسْتَعَاذ بِه مَذْكُور بِصِفَات ثَلاثة ، وهي الرَّبّ ، والْمَلِك والإله ، والْمُسْتَعَاذ مِنه آفَة واحِدة ، وهي الوسوسة ، والفَرْق بَيْن الْمَوْضِعَين أن الثناء يَجِب أن يَتَقَدَّر بِقَدْر الْمَطْلُوب ، فالمطلوب في السورة الأولى سَلامة الـنَّفْس والبَدن ، والمطلوب في السورة الثانية سَلامة الدِّين ؛ وهذا تنبيه على أن مَضَرَّة الدِّين وإن قَلَّت أعظم مِن مَضَار الدنيا وإن عَظُمَت ، والله سبحانه وتعالى أعلم . اهـ . والله سبحانه وتعالى قد وصف الشيطان بالعدوّ المبين ، وجاء التحذير منه في غير ما سُورة من سُور القرآن ، ومِن خُطواته وخطراته .
جواب امرأة العزيز كان اعتذارا ، وهي قد اعترَفَتْ بِما عَمِلت ، وكانت أنْكرته سابقا ، فإنها قالت : (الآَنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ أَنَا رَاوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ) ثم قالت : (وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبِّي) . وقالت ذلك ونسَبَتْه إلى نَفْسِها لأنه رَمَتْه بالتّهمة في أول الأمر ، حيث قالت : (مَا جَزَاءُ مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوءًا إِلاَّ أَنْ يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) ! فأرادتْ تأكيد ذلك ، وتأكيد براءة يوسف عليه الصلاة والسلام وأنها لا تُبرّئ نفسها .
ثم إن النفس وحدها تضعف ، بينما هي مع الشيطان أقوى . ألا ترى أن النفس تضعف وتضعف دواعي الشهوة فيها حال تصفيد الشياطين في حال الصيام في شهر رمضان ؟ بينما تقوى على المعصية في غير ذلك . وهذا دالّ على أن النفس وحدها ضعيفة ، بينما هي مع الشيطان تتقوّى . فكيف إذا اجتمع داعي الهوى والشيطان مع النفس الأمّارة بالسوء ؟
وأما الآيات التي استدل بها صاحب الموضوع فقد وضعها في غير موضعها ، مثل : آية الإسراء (اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا) ، والآيات التي أوردها بعدها لا دلالة فيها على ما ذَهب إليه ، وما فهمه مِن خطورة النفس ، إلاّ أن يُقال ما جاء في آية النازعات : (وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى) .
كما أنه ليس صحيحا أن الآلهة التي كانت تُعبد مِن دون الله قد هُدِمت ، بل لا زال هناك آلهة تُعبد مِن دون الله ، وسيعود الشرك في هذه الأمة ، كما أخبر الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم بِقوله : لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَضْطَرِبَ أَلَيَاتُ نِسَاءِ دَوْسٍ عَلَى ذِي الْخَلَصَةِ . وَذُو الْخَلَصَةِ طَاغِيَةُ دَوْسٍ الَّتِي كَانُوا يَعْبُدُونَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ . رواه البخاري ومسلم .
ومن غير اللائق ومِن خِلاف الأدب تبرئة الشيطان الذي نُسِب إليه كل شرّ وبلاء . والذي هو العدو المبين . والذي أمَر الله باتِّخاذه عدوا ، كما قال تعالى : (إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ) . بل هو أصل كل شقاء لبني آدم ، ومعلوم لكل مسلم عداوته لأبينا آدم ، وإخراجه لأبِينا آدم من الجنة .
وما استُدِلّ به على عدواة النفس لا يُواتيه كلام المفسِّرين . كما في قوله تعالى : (فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ) قال مجاهد : (فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ) : شجعته على قتل أخيه . وقال ابن جرير في تفسيره : يعني جل ثناؤه بقوله : (فَطَوَّعَتْ) فآتتهُ وساعدته عليه .
والنفس تتمنّى وتشتهي .. والشيطان يُساعدها ويُعينها على الباطل . ولذلك جاء في الحديث : مَنْ أَشَارَ إِلَى أَخِيهِ بِحَدِيدَةٍ فَإِنَّ الْمَلائِكَةَ تَلْعَنُهُ حَتَّى يَدَعَهُ ، وَإِنْ كَانَ أَخَاهُ لأَبِيهِ وَأُمِّهِ . رواه مسلم . وسبب ذلك أن الشيطان قد يدفعه لارتكاب جريمة ، ولذلك جاء في رواية ما يُفسِّر هذه الرواية : لا يُشِيرُ أَحَدُكُمْ إِلَى أَخِيهِ بِالسِّلاحِ فَإِنَّهُ لا يَدْرِي أَحَدُكُمْ لَعَلَّ الشَّيْطَانَ يَنْزِعُ فِي يَدِهِ فَيَقَعُ فِي حُفْرَةٍ مِنْ النَّارِ . رواه مسلم .
كما أن النفس نَفْسَان : أمّارة بالسوء ، ولوّامـة ، وهي التي أقسم الله بها ، وهي التي تلوم صاحبها . فليست النفس شرّ في كل أحوالها . بينما الشيطان شرّ وبلاء .
والله تعالى أعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم
ههههههه لذالك رجاء من مشرف القسم حذف الموضوع كي لا اكون داعياً للضلاله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
| |
|
| |
moon angel عضو فضي
العمل/الترفيه : طالبة عدد المساهمات : 1205 تاريخ التسجيل : 29/12/2010
| موضوع: رد: الشيطان عندما عصى ربه من كآن شيطآنة ؟! [فكم من مريد للخير لم يبلغه ] الخميس أغسطس 18, 2011 7:56 pm | |
| | |
|
| |
DANTE عضو ماهر
العمل/الترفيه : طالب\إداري عدد المساهمات : 7124 تاريخ التسجيل : 18/12/2010
| موضوع: رد: الشيطان عندما عصى ربه من كآن شيطآنة ؟! [فكم من مريد للخير لم يبلغه ] الجمعة أغسطس 19, 2011 1:10 am | |
| | |
|
| |
*الورد الجوري* عضو فعال
عدد المساهمات : 423 تاريخ التسجيل : 18/08/2011
| موضوع: رد: الشيطان عندما عصى ربه من كآن شيطآنة ؟! [فكم من مريد للخير لم يبلغه ] الجمعة أغسطس 19, 2011 3:36 am | |
| مشكور اخي على الموضوع الرائع و اسال ربي يجعلو في ميزان حسناتك | |
|
| |
Maya إدارية
عدد المساهمات : 1172 تاريخ التسجيل : 25/09/2010
| موضوع: رد: الشيطان عندما عصى ربه من كآن شيطآنة ؟! [فكم من مريد للخير لم يبلغه ] الجمعة أغسطس 19, 2011 4:32 pm | |
| رائع احسنت ياأخي الدال على الخير كفاعله
لذالك لن يتم حذف الموضوع بل سيعدل قليلا ليصبح حسنا | |
|
| |
| الشيطان عندما عصى ربه من كآن شيطآنة ؟! [فكم من مريد للخير لم يبلغه ] | |
|